منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البدور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تعريف عشيرة ال ازيرج
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2021 8:20 am من طرف طارق العيداوي

» اصل ونسب عشيرة البوعيد
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2021 2:22 pm من طرف طارق العيداوي

» وكالة الصحافة المستقلة
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 12:46 pm من طرف وكالة

» بث مباشر كورة اون لاين
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:25 am من طرف وكالة

» وكالة كنوز ميديا
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:23 am من طرف وكالة

» اليعقوبي ابن الماسونية يحرم الشعائر الحسينية
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:16 am من طرف مهران الحيدري

» أقوال رائعه بالانجليزى
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:48 am من طرف albadry

» مقالة في صحيفه سعوديه عن مخالفات عمر بن الخطاب للرسول ص
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:45 am من طرف albadry

» افتتاح قناة البدور
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 8:45 pm من طرف albadry

»  العراق يؤكد عدم نيته العفو عن أي مدان بـالإرهاب أو محكوم بـالإعدام ولو كان"سعـودياً"
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 3:50 pm من طرف الناصري


 

 أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر

اذهب الى الأسفل 
+2
ورقة بيضاء
رجل من الجنوب
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجل من الجنوب
مشرف
مشرف
رجل من الجنوب


ذكر
المشاركات : 266
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Empty
مُساهمةموضوع: أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر   أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2009 6:09 pm

54125


الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر حياته ونشأته

ولد أحمد ابن الشيخ حسّون بن سعيد الوائلي في النجف الأشرف سنة 1347هـ/ 1928م. وشاءت عناية الله أن يولد في السابع عشر من ربيع الأول، الذي يصادف ذكرى ولادة الرسول (ص) وحفيده الإمام الصادق (ع)، فسمّاه أبوه "أحمد" من دون تردّد ولا تأمل.

لم تكن عائلته المعروفة بأسرة "آل حرج" مشهورة مثل العائلات العلمية الكبرى في النجف: آل المظفر، آل بحر العلوم، آل كاشف الغطاء وغيرهم، ولكن العلاّمة الكبير هو الذي جعل اسم أسرته لامعاً بما اكتسبه من علم ومعرفة أهّلاه لينال شهرة واسعة.

كان والده "خطيباً غير مشهور، كما أنه كان قليل القراءة، لأنه دخل ميدان الخطابة وهو في منتصف عمره".

ولج الشيخ أحمد ميدان الخطابة في سن مبكرة جداً، كما يقول هو، وكان عمره نحو عشر سنوات أو أكثر بقليل، ولكن بعض الكتّاب يقول إنه خلافاً لسائر الخطباء، دخل عالم الخطابة كبيراً وليس صغيراً، ولمع فيه نظراً لما يتمتَّع به من ميزات وقدرات.

تابع دراسته الحوزوية وتوغَّل فيها، وقرأ مقدّمات العلوم على يد أساتذة الحوزة البارزين. ولم يكتفِ بذلك، بل تابع دراسته الأكاديمية العليا حتى حصل على الماجستير من جامعة بغداد بأطروحته: "أحكام السجون في الشريعة الإسلامية"، ثم أكمل الدكتوراه في كلية دار العلوم في جامعة القاهرة، فنالها بأطروحته: "استغلال الأجير وموقف الإسلام منه".

عميد المنبر الحسيني

احتلَّ الدكتور الوائلي مركزاً مرموقاً منذ منتصف القرن العشرين، وتربَّع على مركز الصدارة في الخطابة الحسينية، حتى استحقَّ عن جدارة لقب "عميد المنبر الحسيني" من دون منازع. ولم يتمكن الخطباء الآخرون من مجاراته في قدراته الخطابية والفكرية والأدبية، فهو صاحب مدرسة مستقلّة خاصة لها أسلوبها الرائد ومنهجها الفريد، لذلك كانت نادرة في عطاءاتها وأبعادها، ما جعل الخطباء من بعده يسيرون على نهجه ويقتبسون من شعاع مدرسته، فأخذ الكثيرون يقلّدون حركاته ويجارون نبرة صوته، وما ذلك إلا دليل على عبقرية هذا الخطيب الفذّ.

إضافةً إلى "عمادة المنبر"، اشتهر الشيخ الوائلي بأنه شاعر مرهف وأديب مبدع وداعية كبير، حمل هموم أمّته ودعا إلى الذود عنها في وجه الاستكبار والاحتلال، وحرض المجاهدين بشعره وخطبه على المقاومة والتصدي لمشاريع الاستعمار وعدوانه.

ولقد تمكَّن الشيخ الوائلي من الوصول إلى هذه المكانة الرفيعة لأسباب أربعة:

1 ـ تتلمذه على ثلّة من العلماء الكبار أبرزهم الشيخ محمد رضا المظفّر، ومجموعة من خطباء المنبر البارزين.

2 ـ نشوؤه في بيئة النجف الأشرف المعروفة بتراثها العلمي والأدبي.

3 ـ تحصيله الأكاديمي العالي، الأمر الذي أغنى شخصيّته العلمية بالدراسة الحوزوية والدراسة الجامعية الحديثة.

4 ـ ملكاته الخاصة وذكاؤه الفطري وشخصيته المبدعة.

ملامح فكره

قد يكون من الصعب الإحاطة بفكر غزير مثل فكر الدكتور الوائلي، لكننا سنحاول وضع ملامح عامة لما خلّفه.

أ ـ المنبر الحسيني: يضع الدكتور الوائلي الإمام الحسين (ع) في وعاء الرسالة الذي يبتعد عن المزايدات والمبالغات، ويستشفّ من وراء كل تحرك وكل مفردة من مفردات واقعة الطف الهدف الكبير والسر الكامن، وفي الوقت ذاته، استجلاء محتويات هذه الواقعة وتقديمها دروساً نستلهمها في مسيرة الحياة.

لذلك سعى مع رفيق دربه الشهيد السيد محمَّد باقر الصدر إلى رفع المستوى العام للمنبر بما يليق بصاحبه (ع)، وذلك عبر خطوات ثلاث:

1 ـ تقعيد المنبر: بمعنى أن يصدر عن قواعد وعلم منهجي.

2 ـ إثراء مادّة المنبر: بحيث تتنوّع مضامين المحاضرات وتلتمس الموادّ المشوّقة للسامع، المفهومة لديه.

3 ـ العمل على الارتقاء بالمنبر حتى يصل إلى مستوى مرجع متجوّل، يرجع إليه الجمهور للتعرف إلى كثير مما يهمه في حياته من عقائد وأحكام شرعية.

وكان الدكتور الوائلي يرى أن من أخلاقيات المنبر الحسيني ما يأتي:

1 ـ أن يكون العمل لوجه الله تعالى قبل كل شيء.

2 ـ ارتباط العمل المنبري بالمصلحة العامة والنأي به عن التحوّل إلى مدية بيد فئة أو فرد ضد فئة أخرى أو فرد آخر بدوافع شخصيّة.

3 ـ ترفّع العمل المنبري عن إرضاء العوام على حساب الحقائق والقيم.

ودعا في كتابه القيّم "تجاربي مع المنبر"، إلى عدم حصر الحسين في نطاق الدمع والمأساة فقط، بينما هو ثورة على الباطل، ومنهج سلك الشهادة لبناء المجتمع.

ب ـ دفع الشبهات عن الإسلام: كان الشيخ الوائلي خصماً عنيداً لأعداء الإسلام من مستشرقين وكتّاب غربيين، ممن حاولوا تشويه دين الله والإساءة إليه، ونسبة آراء مغلوطة إليه.

فكان ـ العلاّمة ـ يتصدى لهم بالدليل والبرهان، ولا يكتفي بالأدلة الشرعية الإسلامية المأخوذة من الكتاب والسنّة، بل كان يقارعهم بحجج عقلية ومنطقية وعلمية، نظراً لدراساته الموسعة واطّلاعاته الكثيرة. ومن أهم الشبهات التي فّندها: شبهة انتشار الإسلام بالسيف، حقوق المرأة في الإسلام، شبهة وثنية بعض الشعائر الإسلامية، حقوق الإنسان، هل الإسلام دين عنف ودم؟! وغيرها.

ج ـ دفع الشبهات عن التشيع: وكان بسعة اطّلاعه على المذاهب الإسلامية كافّة، خير مدافع عن مذهب أهل البيت (ع)، فكان يفنّد الشبهات الملقاة على التشيّع من كتب بعض الكتّاب من المذاهب الإسلامية الأخرى، مستعيناً بالأحاديث التي ينقلونها وبآراء علمائهم.

ومن أهمّ الشّبهات التي فنّدها وأبدع في ذلك: قصة عبد الله بن سبأ، مسألة الإمامة، حياة الخلفاء، العصمة، زواج المتعة، الشعوبية، المهدوية وغيرها.

د ـ الوحدة الإسلامية: كان الدكتور الوائلي من روّاد الوحدة الإسلامية، فدعا "فرق المسلمين إلى أن يدرسوا بعضهم بعضاً بروح علمية، وأن يتبيّنوا الخلفيات المشبوهة التي أدّت دوراً كبيراً وما زالت في تمزيقهم. كما دعاهم إلى وعي "وحدة المنبع عند المسلمين. إن القرآن إمامنا والسنة النبوية رائدنا. لا ينبغي لنا أن نبقى "متفرجين" دون أن نجنّد الفكر الشريف والقلم النظيف في ميادين وحدة المسلمين".

هـ ـ البحث عن الحقيقة: كان ـ سماحته ـ دائم البحث عن الحقيقة، ويأخذها أنّى وجدها من دون تعصّب أو هوى. وكان منهجه "الدليل والبرهان". فكان مثلاً يمدح كل مسلم موضوعي حتى لو اختلف معه في المذهب، وكان يذّم كلَّ متعّصب حتى لو اتفق معه في المذهب. وكان يدرس رواية معّينة فيرفضها إذا بان فسادها، حتى لو كانت تنصر مذهبه:"إن كل رأي أو اتجاه أو استنباط لا ينتهي إلى الكتاب والسنّة فهو إلى النار ومضروب به عرض الجدار كائناً من كان قائله. وانطلاقاً من ذلك فأيّ رأي ينتصر على رأي آخر من مسلم على مسلم لا يعتبر ربحاً لأحد وخسارة لآخر، بل هو نصر للإسلام والحقيقة والعلم. هذا منطق كل من قال لا إله إلا الله. أما من يستظلّ براية الهوى والتعّصب، ويسلك درب العناد واللجاج، فليس من الله ولا من العلم في شيء".

و ـ مقارنة الآراء: تمتاز مدرسة الوائلي بعدم اعتمادها "الجزم في المجال الفكري، والذي يشكل أحد المظاهر السلبية في مجتمعنا. ويتجلى ذلك في محاضراته عندما يفسر آية قرآنية معينة، فيقدم كل الآراء المطروحة في تفسيرها، ولا يجزم بصحة أي من تلك التفاسير إلا في حالات نادرة، وذلك عملاً بمبدأ جواز الاختلاف والاجتهاد، وحق كل شخص في أن يعمل بدليله.

ولذلك يكثر سماحته من استعمال الكلمات التي تفتح المجال أمام المستمع للتفكير مثل: أعتقد، أظن، أتصوّر وغيرها.

وقد ربّى هذه الملكة من خلال سعة تبحّره واطّلاعه على كل المذاهب، فلم يحصر علمه بمذهب دون آخر، فها هو يقول: "(من) الأمور التي عملتها وأكدت التجارب صوابها، الانفتاح على تراث المذاهب الإسلامية الأخرى والتفاعل معها نقداً وتقويماً بأعصاب هادئة وموضوعية تامة واتباع الدليل. وقد برهنت لي التجارب أن هذا المنهج مثمر وفاعل".

ز ـ العقل والعلم: كان يستخدم الدليل العقلي والعلمي في كثير من الأحيان، سواء في الحكم على حديث أو رواية أو في الحكم على بعض الآراء.

ح ـ مواكبة العصر: كان دائم الدعوة إلى أن تواكب حركة المنبر والتجربة الاجتهادية والخطاب الإسلامي، عصرنا الذي نعيش فيه، وما شهده من ثورة علمية ومعرفية.

ط ـ الشيخ الشاعر: يتميز شعر الدكتور الوائلي بفخامة الألفاظ وبريق الكلمات وإشراقة الديباجة، لذلك عُدّ شاعراً محترفاً ومجرّباً من الرعيل الأول.

شعره الحسيني يطفح بالحرارة والتأثير ليتناسب مع ما يحتاجه المنبر من شعر سلس مقبول جماهيرياً وأدبياً. وكذلك شعره في مديح ورثاء أئمة أهل البيت (ع).

وتعدى شعره المواضيع الدينية ليتناول المواضيع السياسية والاجتماعية، فهذه قصائده تدعو إلى الثورة والمقاومة، كقصائد: حديث فلسطين، سماسرة الحرب، أمتي، وغيرها.

معاناته

برغم كل هذه المكانة، لم يسلم الشيخ الوائلي من بطش النظام الصدامي في العراق، ما أجبره على ترك بلاده ليعيش متنقلاً في بلاد المسلمين وبلاد الغرب، ليرفد الجاليات الإسلامية بالعلوم الإسلامية. وقد فُجع بمآسي شعب العراق، وفُجع باغتيال رفيق دربه الشهيد الصدر، وفُجع بوفاة ولده سمير عام 1999م. وظَّل متنقلاً في البلاد مدة ربع قرن، يحمل في قلبه حنيناً إلى العراق والنجف، التي عاد إليها لتحتضنه بحنان كبير.

آثــاره

ترك الشيخ الوائلي ثروةً علمية لا تُقَّدر ضمَّت آلاف المحاضرات المسجّلة ومئات الأبحاث، وعدداً من الكتب المطبوعة، ومنها:

1 ـ أحكام السجون في الشريعة الإسلامية.

2 ـ استغلال الأجير وموقف الإسلام منه.

3 ـ هوية التشيع.

4 ـ إيقاع الفكر.

5 ـ من فقه الجنس في قنواته المذهبية.

6 ـ جمعيات حماية الحيوان في الشريعة الإسلامية.

7 ـ الخلفية الحضارية لموقع النجف قبل الإسلام.

8 ـ تجاربي مع المنبر.

9 ـ نحو تفسير علمي للقرآن الكريم.

10 ـ دفاع عن العقيدة.

11 ـ الأوليات في حياة الإمام علي (ع).

12 ـ ثلاثة دواوين مطبوعة.

هذا إضافة إلى عدة مخطوطات نأمل أن تجد طريقها إلى النشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورقة بيضاء
مشرف
مشرف
ورقة بيضاء


ذكر
المشاركات : 622
العمر : 47
الدولة : شآم
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر   أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2009 8:10 pm

[b
أحسنت أخي رجل من الجنوب ورحم الله الشيخ الوائلي الذي كان مكتبة ناطقه وفعلا محاضراته
كانت مفيدة جدا وبعيدة كل البعد عن ماهو هزيل ومغالي ولانجد الأن من هو مثله
وكشاعر فهو يملك الحس الشعري المتميز والقوي

شكرا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عندما تغـ البعارين ــرد
مراقب عام
مراقب عام
عندما تغـ البعارين ــرد


ذكر
المشاركات : 1363
الدولة : .
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر   أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 5:27 pm

رحمه الله ...كان خطيب لا مثيل له نستمع له دون كلل او ملل كباقي الخطباء
لا بل نتمنى لو يطول حديثه لما فيه من علم وثقافه ومعرفه
نفتقد امثاله الان خاصه في ظل انتشار الفضائيات الدينيه فكل يوم نرى خطيب
شكل هذا غير التحيز والروايات التى لا اساس لها وبعض الخطباء الذين
يبحثون عن الشهره والمصلحه الشخصيه بعيدا عن مصلحه المذهب
ووالله احيانا لشده الغلو نشعر انهم ليسوا عى مذهب اهل البيت عليهم السلام
اخى رجل الجنوب لم تترك لنا ما نضيف بحق هذا الرجل فقد عرضت
اسلوبه وطريقته بالخطابه واهتماماته..واري ان ما اوردته بالجمله التاليه
العقل والعلم: كان يستخدم الدليل العقلي والعلمي في كثير من الأحيان، سواء في الحكم على حديث أو رواية أو في الحكم على بعض الآراء.
فعلا اخي نلسمها جيداااا عند الشيخ رحمه الله
اما بالنسبه لشعره فجميل جدا وجزل وقد نشر له هنا قصيده مهداه الى السيد فضل الله
حفظه الله..اتمنى الاطلاع على جميع كتبه فمؤكد انها مرجع مهم جدااا
شوووووكرن اخي رجل الجنوب لا عدمناك على جهودك المتواصله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدري
المدير العام
المدير العام
البدري


ذكر
المشاركات : 768
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر   أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 1:48 am

أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر 7149
ترفّع العمل المنبري عن إرضاء العوام على حساب الحقائق والقيم.

ودعا
في كتابه القيّم "تجاربي مع المنبر"، إلى عدم حصر الحسين في نطاق الدمع
والمأساة فقط، بينما هو ثورة على الباطل، ومنهج سلك الشهادة لبناء المجتمع.
نعم فهو عن جداره عميد المنبر الحسيني ومدرسة اهل البيت المتنقله
ولم يرضي العوام الذين يأتون بالخزعبلات ويلصقونها باهل البيت على حساب القيم الحسينيه الحقيقيه
رحمك الله واسكنك فسيح جنانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقداد
بدري مميز
بدري مميز
المقداد


ذكر
المشاركات : 233
العمر : 112
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر   أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 5:22 pm

رجل من الجنوب ...الموضوع مفيد وقيّم ...داعي الله عزوجل ام يكون في ميزان حسناتك

اردت نقل قصيدة الشيخ رحمه الله التي كتبها الى الشاعرة نازك الملائكة رحمها الله في مكة المكرمة

وقصيدة الرد التي كتبتها نازك ...

ذهبت الى موقع الشيخ الوائلي رحمه الله لنقل القصيدتين وتفاجأت عند مشاهدتي لواجهة الموقع التي تحمل علم احد الدول العربية على جانبي الصفحة وبالاعلى كلمة (مخترق من قبل ..)

واسفلها اولاد شمر !!!

اردت جعل موضوع خاص بما رأيت الى اني خشيت ان أُحسب من دعاة الطائفية !!

فللّه درك ياشيخنا الحبيب...ولعنة الله على اعداء الاسلام !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايلول
مشرف
مشرف
ايلول


انثى
المشاركات : 870
العمر : 95
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر   أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 5:49 pm

احسنت اخي الجنوبي لختيارك لهذه الشخصية اللاسلامية الفذه والتي ارتقت كتير عن المستوى المتعارف فكان بحق وكما وصفه محمد حسين فضل الله بمكتبة متنوعة ومتنقلة وهذا الوصف الحقيقي للشيخ الوائلي الذي افنى حياته في خدمة الاسلام والمنبر الحسيني وكان صورة مشرقة ومشرفه للشيعه
والجميل ما اسمعه اليوم من الاخ المقداد بانه بعت برسالة الى نازك الملائكة وكلنا يعرف جمالية قلمه ونمنى ان نسمع ما كتبه من شعر قريبا
شكررررررررررا لاخ الجنوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعلام وعلماء(7)الشيخ المظفَّر: التجديد الفكري والاصلاح
» أعلام وعلماء (10) السيد الحكيم: الفقيه المرجع
» أعلام وعلماء : الشيخ عبد الزهراء الكعبي
» أعلام وعلماء (12)السيد الطباطبائي:
» أعلام وعلماء 2 روح اللّه بن مصطفى الموسوي الخميني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البدور :: الاقسـام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: