منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البدور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تعريف عشيرة ال ازيرج
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2021 8:20 am من طرف طارق العيداوي

» اصل ونسب عشيرة البوعيد
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2021 2:22 pm من طرف طارق العيداوي

» وكالة الصحافة المستقلة
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 12:46 pm من طرف وكالة

» بث مباشر كورة اون لاين
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:25 am من طرف وكالة

» وكالة كنوز ميديا
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:23 am من طرف وكالة

» اليعقوبي ابن الماسونية يحرم الشعائر الحسينية
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:16 am من طرف مهران الحيدري

» أقوال رائعه بالانجليزى
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:48 am من طرف albadry

» مقالة في صحيفه سعوديه عن مخالفات عمر بن الخطاب للرسول ص
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:45 am من طرف albadry

» افتتاح قناة البدور
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 8:45 pm من طرف albadry

»  العراق يؤكد عدم نيته العفو عن أي مدان بـالإرهاب أو محكوم بـالإعدام ولو كان"سعـودياً"
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 3:50 pm من طرف الناصري


 

 الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدري
المدير العام
المدير العام
البدري


ذكر
المشاركات : 768
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر   الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 9:08 am


الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر Waaleeهموم المنبر عند الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس)انه بالقياس الى وسائل الاعلام الاخرى لا يزال يزحف مع وجود امكانات ‏التطوير. وقد يقول بعضهم ان ذلك ناتج من كونه فعالية من فعاليات الدين. والدين لا ياخذ الزخم الذي تاخذه الامورالحياتية الاخرى، كما هو معلوم، الا ترى ان مفردات المناهج الدراسية في مدارسنا الرسمية قد تطورت، وغدت‏الحضن الذي يحضن ابناءنا في اخطر مراحل حياتهم؟: هذه المدارس تعد الدروس الدينية في مؤخرة مفرداتها ولا تضع‏لها علامات محسوبة من المعدل العام، الامر الذي يترك في نفس الطالب انطباعا بعدم اهميتها. قد يكون هذا القول‏يمثل شيئا من الواقع، لان المدارس الرسمية تعتقد ان امور الدين مما تعتني به الاسرة، وتحرص على تلقينه لابنائها،كذلك لا ترى حاجة للتاكيد عليه. كما ان الامور الدينية ان كانت لا تمثل اهتماما عند بعض الشرائح، فانها موضع اهتمام‏شرائح الامة الباقية. وقد كان المنبر، بعد مسيرته الطويلة، منفذا من منافذ الدين بالنسبة للجمهور.

واعود لاقول: ان وسائل الاعلام الاخرى تحولت الى حاجة للكثيرين وخبز يومي لهم، لانها حملت همومهم، وعرفت‏تطلعاتهم، وتصدت لحل مشكلاتهم في حدود ما تملك من قدرات. كما انها ربطت المتلقين بابعاد المجتمع الاخرى،ومضت ومشت تعالج عندهم الما، او تداعب املا، وتبتكر لهم اجواء للتفاعل مع مجالات المجتمع الاخرى، وعززت‏عندهم التصور بانهم جزء من المجتمع تشملهم آلامه وآماله.
ولم يات هذا التطور في وسائل الاعلام من فراغ، بل كان نتيجة توظيف علوم متنوعة ومهارات مختلفة في ميدان‏الخطاب، فاين مكان المنبر الاسلامي من ذلك؟ مع ان المنبر المسلم يملك ما لا يملكه غيره من انفتاح في قلوب‏المسلمين او غير المسلمين ممن يتطلع الى حلول فكرية لمشاكله، ذلك ان المنبر يحمل صوت السماء المؤمل لمعالجة‏القضايا والمشكلات، فالمسلم يقدسه وغير المسلم يرى فيه معالجة لم تتاثر بمصلحة ولم توصف بنقص. فلماذا،والحالة هذه، لا نعمل على استخراج كنوز معارفنا الدينية ونذود عنها الدخيل والهزيل؟ ولماذا لا نطور القوالب التي‏تحملها مع التحدي الملح؟ ان مراكز القرار الاسلامي تتحمل مسؤولية كبرى حيال ذلك امام دينها المسؤولة عن خدمته‏وامام مجتمعها المسؤولة عن تربيته، يضاف الى ذلك ان حقل التربية الدينية لا يخص المتدينين فقط، بل يخص الامة‏كلها، لانه اهم وجوهها الحضارية، بوصفه مؤشرا بارزا على نمط عقليتنا ومصدرا رئيسا من مصادر سلوكنا.
اننا لو عدنا الى تاريخ المنبر الاسلامي، في عصورنا الرائدة، لراينا كيف كان فاعلا في بنائنا، وكيف وفر لنا زادا لا نزال ‏نغرف من عطائه حتى الان. لقد كنا شيئا مذكورا يوم كان الاسلام بمنافذه زادنا قبل ان تحتوشه السلبيات، وتتكاثر في‏طريقه ادوات التشويه التي شوشت الرؤية، وعملت ولا تزال على تفريغ مفردات الكتاب والسنة من مضمونهاالضخم، ووجهتها الى مضامين هزيلة، او بالغت في اعطاء بعض مضامينها ما ليس منها، او حرفت مداليلها عن معناهاالصحيح. كل ذلك يعرفه المختصون في هذه الحقول، وكان لهذه الممارسات كبير الاثر في ابعاد اوساط كبيرة عن سماع‏الخطاب الديني والوثوق به.
ولولا ان الذهنية الاسلامية بعامة، تشعر بانه لا اجابة عن اسئلتها، في كثير من مناحي‏الحياة، وفي ما له صلة بالحياة الاخرى، الا عند الفكر الاسلامي، لكانت فجيعتنا كبيرة من حيث انفضاض الناس عن‏مصادرهم الدينية، وهم يرون كثيرا ممن يحمل الدين يبعد الناس عن الدين بفكره وسلوكه وبتخلفه عن مسايرة‏الدنيا.
فينبغي، والحالة هذه، اعادة النظر في آليات الخطاب الديني ومنها المنبر، ليؤدي دوره المتوقع منه. وهذا الامر، يكاديكون محل اجماع المفكرين المسلمين، وهم وان اختلفوا في بعض مشخصاته فانهم يتفقون في اصله.
لقد كان ما ذكرته، مما يدور حول المنبر، من الخواطر التي لا تفارقني، فكنت اطرح الفكرة مع كثير من ذوي الشان،فاسمع منهم المتحمس للتحرك في هذا الموضوع، واسمع الذي يقابل ذلك بشي‏ء من الفتور الناتج من تصوره بان‏للمنبر دورا محدودا على مستوى العواطف الدينية عند فئة قليلة.
عناوين رؤية السيد الشهيد المضمون الثقافي وعندما يسر لنا العلم وسائل ايصال الكلمة الى اكبر عدد ممكن، على القرب والبعد، اتسع مجال نقل الافكار عبر التلفازوالمذياع والمسجل، بدات النظرة الى المنبر تتغير، وادرك كثير من المعنيين بهذه الامور ان المنبر وسيلة فاعلة ان‏استطعنا ان نحسن الاستفادة منها، بامتلاك ادواتها وما يرتبط بها، واهم ما يرتبط بها الخطيب المناسب، بل هو المنبركله.
وفي وسط هذه الاجواء جرى الحديث في مجلس الشهيد الصدر، طاب ثراه، فرايت من اهتمامه واصغائه لما يدورحول ذلك ما لم اره عند غيره، وسمعت منه تاكيدا على ذلك دفعني الى معاودة الموضوع كلما دخلت عليه. ولكثرة ماعاودنا طرق الموضوع اشبعت جميع جوانبه تقريبا بالبحث، وقد اشرت الى ذلك اشارة مقتضبة في الكتيب الذي‏اصدرته تحت عنوان"تجاربي مع المنبر"، ولكن ساتناول هنا ابرز ما دار الحديث حوله، وما بقي في ذاكرتي مماطرحه السيد، طاب ثراه، لقد كانت اهم الافكار التي في ذهنه تتلخص في عناوين رئيسية منها، بصورة مجملة:
1- تقعيد المنبر، بمعنى ان يصدر المنبر عن قواعد وعلم اذا تناول اي مفردة من مفردات خطابه، فيكون مثله مثل طالب‏العلم الفاضل، اذا عالج مفردة في موضوع شرعي عالجها بمنهجية، مثلا اذا عالج مسالة فقهية نظر الى دليلها، فاذا كان‏من غير القرآن الكريم يبدا بتوثيق الدليل من حيث السند، ثم يبدا بتقييم الرواية وتحقيقها، من حيث عدم الزيادة‏والنقص والتحريف، ثم ينتقل الى الفاظها، ويسال: هل هي مما لا يحتمل الا معنى واحدا، او يحتمل اكثر من معنى؟فيصنفها الى نص او ظاهر او مؤول، ثم يجمع الروايات حول الموضوع ليرى مدى تاثيرها في دلالات الرواية على‏المعنى المراد او الحكم المراد، ثم يبحث عما يعارضها ويعمل فيها وسائل التعادل والترجيح الخ.. وبالاختصار ان‏يسلك الخطيب مسلك الفقيه في معالجة ما يطرحه على المنبر من عقيدة او احكام.
2- اثراء مادة المنبر، بمعنى تنويع مضامين المنبر والتماس المواد المشوقة للسامع التي يجب ان تاخذ بعين الاعتبارالاختلاف في مستوى المستمعين ومداركهم في الوقت نفسه والظروف المحيطة بالمنبر، وبذلك يحافظ على رعيل‏المنبر ورواده ويعمل على زيادة عددهم من الناحية الكمية، كما يعمل على الارتفاع بمستواهم تدريجيا، وذلك في‏قوالب تتناغم مع امزجتهم، لانهم من شرائح غير متجانسة من كافة النواحي غالبا، وكل ذلك في اطار اجوائنا العقدية‏والشرعية، فهي الهدف الاساسي.
3- العمل على الارتفاع بالمنبر حتى يصل الى مستوى مرجع متجول يرجع اليه الجمهور للتعرف الى كثير مما يهمه، من‏قريب او بعيد، من حكم شرعي او عقيدة. وبتعبير آخر، الطموح الى جعل المنبر مكتبة متنقلة ترتقي بمقدار ما تؤدي‏المطلوب للجمهور، على نحو موسوعي لا يصل الى حدود التخصص. واذا قدر له ذلك فهو فتح في آفاقنا المعرفية.وبذلك يكون المنبر مؤهلا للخوض في الافكار العامة، وليس دخيلا عليها، مع لفت النظر الى انه فعلا سائر الى هذه‏المرتبة رغم الثغرات التي تحوطه، وكل ذلك لالتفاف الناس حوله بدافع من العقيدة وطلب الاجر.
وهذه الامور الثلاثة التي اجملتها فيها تفاصيل كثيرة وشعب دار حولها كثير من النقاش، وخصوصا من ناحية ان ما هوقائم بالفعل يمكن تهذيبه، او ما هو مؤمل وممكن في حدود الامكانات المتاحة، لا ارى ضرورة لذكره هنا وانما اردت‏ مجرد الاشارة اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ احمد الوائلي يكتب عن الشهيد الصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة محاضرات الشيخ احمد الوائلي اكثر من 120 محاضرة
» السيد جعفر الصدر .. السيد الشهيد الصدر الثاني أرسلني لإيران لأكون ممثلا لمرجعيته هناك
» رساله من الشهيد السعيد محمد باقر الصدر قدس سره
» اية الله الشهيد الصدر قدس سره وتفاصيل دفنه السري
» أعلام وعلماء (8) الشيخ الوائلي: التجديد في حركة المنبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البدور :: الاقسـام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: