منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البدور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تعريف عشيرة ال ازيرج
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2021 8:20 am من طرف طارق العيداوي

» اصل ونسب عشيرة البوعيد
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2021 2:22 pm من طرف طارق العيداوي

» وكالة الصحافة المستقلة
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 12:46 pm من طرف وكالة

» بث مباشر كورة اون لاين
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:25 am من طرف وكالة

» وكالة كنوز ميديا
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:23 am من طرف وكالة

» اليعقوبي ابن الماسونية يحرم الشعائر الحسينية
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:16 am من طرف مهران الحيدري

» أقوال رائعه بالانجليزى
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:48 am من طرف albadry

» مقالة في صحيفه سعوديه عن مخالفات عمر بن الخطاب للرسول ص
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:45 am من طرف albadry

» افتتاح قناة البدور
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 8:45 pm من طرف albadry

»  العراق يؤكد عدم نيته العفو عن أي مدان بـالإرهاب أو محكوم بـالإعدام ولو كان"سعـودياً"
لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 3:50 pm من طرف الناصري


 

 لماذا اقامة عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشايب
بدري مميز
بدري مميز
الشايب


ذكر
المشاركات : 289
العمر : 93
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

لماذا اقامة عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: لماذا اقامة عاشوراء   لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2009 9:34 pm

4567878
لماذا إقامة عاشوراء؟

لماذا أراد أئمَّة أهل البيت (ع) أن نقيم عاشوراء في كلِّ بلد وفي كلّ جيل، حتى أصبحت قاعدة أساسية من قواعد حركتنا الإسلامية في خطّ أهل البيت (ع)، بحيث لو ذهبتَ إلى شرق الأرض وغربها لرأيت ذكرى عاشوراء تقام وإن بشكل متنوع؟

لماذا إصرار أئمة أهل البيت (ع) على الخطّ العاشورائي في العلاقة مع الإمام الحسين (ع)؟ لقد أرادوا لنا ذلك لأن هذا الخط هو خطّ الرفض، الرفض للوثنية وللانحراف وللجاهلية وللظلم ولكل الذين يستعبدون وينهبون الناس. وبكلمة واحدة، لكل أعداء الله، ولكل المناهج الّتي تبتعد عن الله.

وهذا الخطّ هو خطُّ الموالاة لكل أولياء الله، ولكل المناهج الّتي تنطلق من الله، وتتحرّك في خطّ الله الّذي انطلق فيه الإسلام من خلال رسول الله (ص)، وانطلق فيه علي بن أبي طالب (ع) والأئمة من خلاله. على أنّ هذا الخطّ يحتاج إلى قوّةٍ حركيةٍ تهز السائرين عليه في كل جيل وفي كل وقت، ليقول للنّاس كلّهم: إن الدماء الّتي سالت في كربلاء هي سر شخصيتكم الّتي ركّزت القاعدة الإسلامية المنطلقة في خط الله ورسوله وأوليائه من أئمة أهل البيت (ع). لذلك تذكّروا دماء الحسين، لتتذكّروا الإسلام الّذي انطلق الحسين (ع) في نهضته من أجل التّضحية في سبيله...

تذكّروا كلّ الشهداء من الأطفال والرضّع، من الشباب والشيوخ، لتعرفوا أن التزامهم الإيماني بأهل البيت (ع) لم يكن مجاناً، وإنما ثمنه كان دم الحسين (ع) ودم أولاده وأنصاره وأهل بيته، بحيث تبقى هذه الدماء النهر الّذي يتدفّق ويتفجر في كل مرحلة تشعرون فيها بأن للحرية قضية وللوحدة ضرورة في صفوفكم.

لقد كان أصحاب الإمام الحسين (ع) من عشائر تتوزّع على مجمل الجزيرة العربية، وكانوا _ قبل أن يجتمعوا في كربلاء _ متفرّقين حتى في خطوطهم وانتماءاتهم السياسية. ولكنّ صوتَ الحسين (ع) هو الّذي دعاهم وربطهم بالحقيقة الواحدة وبالرسالة الواحدة، فتوحّدوا بالحسين، واجتمعوا على اسمه حتى بعد أن جعلهم (ع) في حلّ من بيعته، لكنّهم شعروا أنَّ البيعة ليست الأمر الّذي يربطهم به، إنّما الرسالة الّتي يؤمنون بها من خلال قيادة الإمام الحسين، والخط الّذي يتحرّكون فيه على أساس إمامته.

إنّهم توحّدوا بالحسين (ع)، وتوحّدت مواقفهم ودماؤهم وكلماتهم، وتوحد الصدق في عهدهم، ولذلك كان الإمام الحسين (ع) عندما يستأذنه أي شخص من أصحابه يتلو هذه الآية: {مِنَ المؤمنينَ رجالٌ صدَقوا ما عاهَدوا اللَّهَ عليهِ فمِنهُم مَنْ قَضى نَحبَهُ ومِنهُم مَنْ ينتظرُ وما بدَّلوا تَبديلاً} (الأحزاب/23).

كأنّه يريد أن يقول لهم: يا أصحابي، إنّ وحدتكم هي وحدة الصادقين مع الله في عهدهم له.

ماذا طرح الإمام الحسين (ع) من شعارات في كربلاء:

1 - «إنّما خَرجتُ لطلبِ الإصلاحِ في أمةِ جَدّي أُريد أن آمرَ بالمعروفِ وأنهى عنِ المنكر»(1).

2 - «لا واللَّهِ لا أُعطيكُم بيدي إعطاءَ الذليلِ ولا أُقرُّ لكُم إقرارَ العبيد»(1).

3 - «ألا وإنَّ الدعيّ ابن الدعيّ قد تركني بين اثنتين: بينَ السّلةِ والذلةِ، وهيهاتَ منّا الذلّة، أبى اللَّهُ ذلكَ ورسولُه والمؤمنون»(2).

4 - «وإنّي لا أرى الموتَ إلاّ سعادةً والحياةَ معَ الظالمينَ إلاّ بَرَماً»(3).

هذه هي بعض شعاراته، إلا أنها ليست شعارات المرحلة الّتي كان يعيش فيها، لتكون المسألة مجرَّد مسألة غارقة في التاريخ، لكنها شعارات الحياة كلها، وشعارات الإسلام في كل مواقعه. من منّا لا يلمح الإفساد والفساد السياسي على مستوى الحاكم والمحكوم وحركة الحكم.

كم منّا لا يرى الإفساد والفساد على مستوى الاستكبار العالمي والإقليمي والمحلّي في كلِّ ما يريده الاستكبار من مصادرةٍ لقضايانا المصيرية على مستوى الأمة وعلى مستوى البلاد؟

من منّا لا يجد أن الواقع يعمل على إفساد الأخلاق الفردية والاجتماعية في داخل الفرد المسلم والمجتمع والأُمة المسلمة، من خلال من يريدون المتاجرة بالأخلاق؟

من منّا لم يرفض الواقع الّذي يترك فيه الكثيرون من المسلمين عبادة الله، في الوقت الّذي يقولون فيه: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله، دون أن يصلّوا أو يصوموا أو يحجّوا لبيت ربهم، ودون أن يعملوا على إخراج الحقّ المعلوم الّذي فرضه ربّهم للسائل والمحروم في أموالهم وممتلكاتهم؟

من منّا لا يرفض هذا الواقع الّذي ترك فيه المسلمون المعروف في العبادة والصدق والأمانة والعفة والوفاء وما إلى ذلك من أصول الأخلاق الإسلامية؟

من منّا لا يرفض الكثير من مظاهر الانحراف في حياتنا، والعلاقات الممزّقة، والفتن الّتي تتحرّك على مستوى الأفراد والعوائل والأحزاب والطوائف الإسلامية وما إلى ذلك؟

إنّ مثل تلك المشاكل قد تكون أخطر من المشاكل الّتي عاشها الإمام الحسين (ع)، وقال فيها: خرجت لطلب الإصلاح في أُمة جدّي أُريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر.

كانت المشكلة السياسية في زمن الإمام الحسين هي مشكلة الحاكم المنحرف الّذي يحاول إعطاء حكمه صورة الإسلام، دون أن يمثّل في عمقه حكم الإسلام، أما في واقعنا الحاضر، فنلتقي بالحكّام الذين ينتمون إلى الإسلام، ولكنهم يرفضون إعطاء حكمهم حتى صورة الإسلام في الدول الإسلامية.

فالإسلام فيها يتمثَّل غالباً في مناسبات الأعياد والعطل الإسلامية، أمّا القوانين فهي قوانين (الكفر) وما إلى ذلك وما يستحدثه الناس في مجالسهم النيابية. وإذا تحدّث إنسان عن حكم الإسلام، وُصِفَ بأنّه متطرّف، وعلامة تطرّفه أنّه يريد تطبيق الشريعة الإسلامية والقوانين الشرعية، هذا متزمّت، وعلامة تزمّته أنّه لا يريد لنوادي القمار، ولا لحانات الخمور، ولا لأماكن البقاء أن تأخذ حريتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عندما تغـ البعارين ــرد
مراقب عام
مراقب عام
عندما تغـ البعارين ــرد


ذكر
المشاركات : 1363
الدولة : .
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

لماذا اقامة عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا اقامة عاشوراء   لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 2:55 am

يعطيك العافيه وجعلنا واياكم من السائرين على خط الامام الحسين عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل من الجنوب
مشرف
مشرف
رجل من الجنوب


ذكر
المشاركات : 266
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

لماذا اقامة عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا اقامة عاشوراء   لماذا اقامة عاشوراء Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 6:17 am

4567878

يا ابا عبد الله ان كان لم يجبك بدني عند استنصارك فقد اجابك عقلي وقلبي وروحي

احسنت شايبنا العزيز على الموضوع الرائع جداجدا
وهذه ذكرى الاربعين تطل علينا ومعها هذا العام ابطال استشهدوا مع الحسين لاكن بعد
مئات السنين الان كربلاء ليست حادثه في منطقه جغرافيه بل هي انتصار الدم على السيف
لاتقتصر في زمان معين اومكان محدد

فبوركت امة قاتدها شهداء






لماذا اقامة عاشوراء 61414981xn6
لماذا اقامة عاشوراء W773


لماذا اقامة عاشوراء Animationg1cw0kd3
لماذا اقامة عاشوراء Animationg1cw0kd3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا اقامة عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاشوراء لكل العصور
» من دروس عاشوراء
» الحبيب علي الجفري(عاشوراء)
» كلمة للسيد فضل الله عن عاشوراء والقيم
» رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البدور :: الاقسـام العامة :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: