منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا
منتدى البدور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البدور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تعريف عشيرة ال ازيرج
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2021 8:20 am من طرف طارق العيداوي

» اصل ونسب عشيرة البوعيد
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2021 2:22 pm من طرف طارق العيداوي

» وكالة الصحافة المستقلة
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 12:46 pm من طرف وكالة

» بث مباشر كورة اون لاين
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:25 am من طرف وكالة

» وكالة كنوز ميديا
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2014 8:23 am من طرف وكالة

» اليعقوبي ابن الماسونية يحرم الشعائر الحسينية
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:16 am من طرف مهران الحيدري

» أقوال رائعه بالانجليزى
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:48 am من طرف albadry

» مقالة في صحيفه سعوديه عن مخالفات عمر بن الخطاب للرسول ص
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 8:45 am من طرف albadry

» افتتاح قناة البدور
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 8:45 pm من طرف albadry

»  العراق يؤكد عدم نيته العفو عن أي مدان بـالإرهاب أو محكوم بـالإعدام ولو كان"سعـودياً"
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 3:50 pm من طرف الناصري


 

 رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
+3
ـالربـــآبـ
ورقة بيضاء
البدري
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدري
المدير العام
المدير العام
البدري


ذكر
المشاركات : 768
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء   رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 10:37 am

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء 7149
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d3d36b3ec-1c74-4e3a-9703-32424e5f8dfc.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDEuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a1.2581894916%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128









الثلاثـاء 09 محـرم 1430 هـ 6 يناير 2009 العدد 10997









يوم عاشوراء.. يوم شكر لا يوم نياحة

















رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d98e03080-e349-4097-b31d-20fa268c3897.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDIuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a2.2581894916%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128




د. عائض القرني
قدم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عن سبب صيامهم قالوا هذا يوم نجى الله فيه موسى من فرعون فنحن نصومه شكراً، فقال: نحن أولى بموسى منكم، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه فانظر إلى تضامنه صلى الله عليه وسلم مع أخيه موسى عليه السلام ومشاركته له في الفرحة وشكر الله على أن نجاه ونجى بني إسرائيل معه. وليت ذريتهم من اليهود الآن يقدرون هذا الموقف النبوي الإنساني النبيل من نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم يوم وقف مع المظلوم ضد الظالم، ويوم واسى المستضعفين ممن نجا من بطش فرعون ولكنهم الآن يذبحون أتباع محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في غزة ويحاصرونهم ويهدمون بيوتهم ويتلفون أموالهم كما فعل فرعون بأسلافهم، فاليهود الآن يقفون في صف فرعون ويفعلون ما فعله بأجدادهم، ويقاتلون أتباع نبي الرحمة الذي صام شكراً لنجاتهم من الطغيان والاستبداد والقتل والتعذيب، فأي موقف أشنع وأبشع وأقبح من هذا الموقف الدال على الخسة واللّؤم ونكران الجميل وجحد المعروف وهو مذهب نذل ومنهج رذل لا يفعله الأسوياء الشرفاء، لقد كان المفترض على اليهود أن يستفيدوا من الدروس الغابرة التي حلت بهم على أيدي الطغاة كبختنصر وفرعون وهتلر، ولكنهم ويا للخيبة قلدوا الطغاة واقتدوا بالجلادين فتحولوا إلى قتلة وسفاكين وإرهابيين فهم يريدون تطبيق ما وقع عليهم من عذاب وتنكيل وإبادة جماعية وتشريد وطرد على غيرهم، فتراهم يتلذذون بقتل الأطفال وذبح الشيوخ وإحراق البيوت ويتفننون في ترويع الآمنين وتعذيب الأسرى وإحراق أكباد الأمهات وذبح الأيتام أمام سكوت مطبق من العالم، فأين هذا الموقف المهين من موقف سيد المرسلين وهو يشارك أخاه موسى في صيام عاشوراء شكراً على سلامة اليهود الفارين من عذاب فرعون؟


ويوم عاشوراء هو صيام وشكر وذكر وعبادة وليس نياحة، والحسين بن علي الشهيد رضي الله عنه ولعن الله قاتله لا يرضى لو كان حيا ما يقع في ذكرى استشهاده من لطم للخدود وشق للجيوب وتجريح للأجسام فهذا كله مما نهت عنه الشريعة، ونشكر عقلاء الشيعة الذين نهوا أتباعهم عن هذا العمل البدعي الخرافي وأنكروا على من فعله لأنه مخالف للسنة وفيه تشويه لصورة الإسلام الجميلة البهية.

إن يوم عاشوراء مناسبة نبوية شريفة يصوم فيها يوم العاشر من شهر محرم حمداً لله على نجاة المستضعفين والمقهورين، ولكن أحفاد هؤلاء المستضعفين المقهورين تحولّوا إلى عصابة إرهابية وحشية لا تحمل رحمة ولا ضميراً ولا إنسانية، إن الإسلام جاء لنصرة المظلوم ومواساة المنكوب وإغاثة الملهوف من أي جنس أو بلد أو ديانة أو ملَّة بغض النظر عن عقيدته ولونه ونسبه ووطنه حتى جاء برفع الضيم عن الحيوان البهيم والطائر البريء، فرجل يدخل الجنة في سقيا كلب وامرأة تدخل النار في تعذيب هرة، فيا أتباع نبي الرحمة وإمام الهدى قفوا مع كل مظلوم ومقهور ومستضعف ومسكين ويتيم لأنه الموقف الصحيح الشرعي وإياكم ومساندة الظالم ومعاونة المستبد ومناصرة الطاغوت،«وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ».







يا دكتور عائض: يوم عاشوراء.. يوم نياحة لا يوم شكر



رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3de06d569b-482b-40cd-a842-385125e3df10.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDMuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a3.2581894916%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128

عاطف آل غانم - 15 / 1 / 2009م - 3:06 م

فضيلة الشيخ الدكتور عائض القرني هدانا الله وإياه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


قرأت مقالك المنشور في صحيفة الشرق الأوسط «يوم الثلاثـاء 09 محـرم 1430 هـ 6 يناير 2009 العدد 10997» بشأن يوم عاشوراء والذي جاء بعنوان «يوم عاشوراء..يوم شكر لا يوم نياحة»، حيث ذكرت في مستهل حديثك:

«قدم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عن سبب صيامهم قالوا هذا يوم نجى الله فيه موسى من فرعون فنحن نصومه شكراً، فقال: نحن أولى بموسى منكم، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه»

ثم تابعت حفظك الله حديثك وقلت:

«ويوم عاشوراء هو صيام وشكر وعبادة وليس نياحة، والحسين بن علي الشهيد رضي الله عنه ولعن قاتله لا يرضى لو كان حياً ما يقع في ذكرى استشهاده من لطم للخدود وشق للجيوب وتجريح للأجساد فهذا كله مما نهت عنه الشريعة، ونشكر عقلاء الشيعة الذين نهوا أتباعهم عن هذا العمل البدعي الخرافي وأنكروا على من فعله لأنه مخالف للسنة وفيه تشويه لصورة الإسلام الجميلة البهية.» انتهى كلامك.

وهنا أود أن أذكر بعض النقاط التي غابت عن ذهنك وأذهان من يوافقونك الرأي:

أولاً: قولك بأن الله نجى نبيه موسى من فرعون في يوم عاشوراء فهذا أمر مغلوط ولا يحتمل أي مجال للصحة، والسبب في ذلك أن نبي الله موسى رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d1ec094bf-26b5-4d03-95e8-4fd17d0ab54c.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDQuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a4.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128عاش في عهد الفراعنة «الفرعون هو امنحوتب الثالث من فراعنة الأسرة الثامنة عشر» والذي يعود إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، فمن أين عرف اليهود القادمون للرسول رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3dbbb05d7a-3eab-4590-9f80-217a33a902c1.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDEuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a5.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128أن النجاة كانت يوم عاشوراء؟ وهل كان الفراعنة أساساً يعرفون يوم عاشوراء؟

ليس هناك أي تاريخ مدون للفراعنة مذكور فيه كلمة «عاشوراء» إذا أن أسماء الأيام والأشهر الفرعونية ليست عربية في الأصل، وإنما أسماء فرعونية باللغة الهيروغليفية والأشهر مرتبة كالتالي: توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونه، أبيب، مسرى، وهي أسماء السنة القبطية المعروفة في مصر والتي استخدمها الفراعنة لضبط مواسم الزراعة، وهي أيضاً أسماء لآلهة عند قدماء المصريين. ثم أن التقويم لدى المصريين القدماء مرتبط بظهور نجم في الشمال فى فجر أول أيام فيضان النيل يعرف بنجم الشعرى اليمنية أو sirius، بينما التقويم الهجري يعتمد أساساً على دورة القمر التي تقابل الدورة الشمسية، لذا فإن العام الهجري أقل من العام الميلادي بأحد عشر يوماً، فهل من المعقول أن يستمر التقويم على ما هو عليه من أيام الفراعنة إلى عهد الرسول دون أن يتقدم يوم أو يتأخر يوم، فضلاً إنه لم يكن هناك «عاشوراء» لدى الفراعنة كما أشرت لك مسبقاً.

ثم أن التقويم الهجري يا شيخ يعود إلى عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وهو أول من بدأ التأريخ للأشهر القمرية بهجرة رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3dbbb05d7a-3eab-4590-9f80-217a33a902c1.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDEuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a5.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128من مكة إلى المدينة، إذ جعل هجرة الرسول أول التقويم الإسلامي، وكان ذلك عام 622 ميلادية، وقد كان ذلك يوم الأول من المحرم من العام الهجري يقابل السادس عشر من يوليو عام 622 من الميلاد، ولا يخفى عليكم أن أسماء الأشهر العربية كانت معروفة لدى العرب وليس الفراعنة، وما سمي محرم بهذا الاسم إلا لأنه العرب حرموا فيه القتال، فلا يعقل أن يكون هناك يوم «عاشوراء» لدى الفراعنة يصادف زمنياً «عاشوراء» من شهر محرم لدى العرب. أضف إلى ذلك أن التقويم اليهودي العصري والذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد في موسم الخريف في سبتمبر أو مطلع أكتوبر حسب التقويم الميلادي وتكون أسماء الأشهر وترتيبها كالتالي:

تشريه: 30 يوما
حشفان: أو حشوان، 29-30 يوما
كسليف: أو كسلو، 29-30 يوما
طيفيت: أو طيبت، 29 يوما
شفاط: أو شباط، 30 يوما
آدار: 29 يوما
نيسان: 30 يوما
إيار: 29 يوما
سيفان أو سيوان، 30 يوما
تموز:29 يوما
آب:30 يوما
إيلول: 29 يوماً


وصحيح أن رقم عشرة العربي يلفظ باللغة العبرية «عيسير» إلا أن هذا موضوع مختلف، فنحن نتكلم عن عهد النبي موسى الذي عاش في عهد الفراعنة كما أسلفنا، وكانت لغتهم هيروغليفية وليست عبرية.

وقبل أن أنتقل إلى النقطة التالية، هل لك يا شيخنا الفاضل أن تذكر لنا في أي شهر فرعوني على الأقل نجى الله النبي موسى من بطش فرعون؟ فلا يصح أن نذكر يوماً بالرقم ونقول «العاشر» وهو غير منسوب لشهر محدد. حيث أن عاشوراء سمي بذلك لأنه يوم العاشر من محرم، ألا يمكن أن يصادف عاشوراءنا العاشر من بابه أو أمشير أو أبيب من الأشهر الفرعونية؟ ويكون بذلك العاشر من صفر أو ربيع أو حتى رمضان المبارك. ولا تنس يا سيدي الكريم اختلاف التوقيت كل عام بين التقويم العربي والتقويم الغربي، والفرق بين التقويمين فقط 579، فهل من المعقول أن يتوافق التقويم الهجري مع الفرعوني الذي يفرقه بـ 4579 سنة تقريباً؟!

وللمعلومية يا دكتور أن التحول من التقويم الفرعوني المرتبط بحكم الفراعنة جاء مع اعتلاء الإمبراطور الرومانى دقلديانوس للعرش عام 284 ميلادية عندما قرر المسيحيون في مصر اعتبار هذا العام بداية لتقويم جديد يعرف بتقويم الشهداء، نظرا لأن عهد دقلديانوس شهد اضطهادا واسع النطاق للمسيحيين.

ثانياً: إذا كان الرسول رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3dbbb05d7a-3eab-4590-9f80-217a33a902c1.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDEuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a5.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128قد وقف مع اليهود وقفة إنسانية نبيلة وواساهم في من نجا من بطش فرعون.، فجميل ما ذكرت يا شيخ، ولكن ألم ينجي الله نبينا محمد من كيد الكفار ليلة مبيت الإمام علي رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d1ec094bf-26b5-4d03-95e8-4fd17d0ab54c.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDQuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a4.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128في فراش النبي؟ ألم ينجي الله النبي من كيد قريش يوم لجأ الرسول لغار " ثور" لينجو وصاحبه من مكر قريش؟

أليس أولى بالمسلمين أن يتخذوا هاتين المناسبتين ذكرى جميلة يحيونها بالشكر والصوم كما تفضلت؟ فالأولى أن نفرح لنجاة نبينا أكثر من نجاة النبي موسى رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d1ec094bf-26b5-4d03-95e8-4fd17d0ab54c.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDQuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a4.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128، وما ولادة النبي إلا فرحة كبيرة للأرض والسماء، فلماذا تحرم علينا أن نفرح بمولده؟ ثم لماذا لم يصم النبي يوم نجّا الله نبيه إبراهيم «أبو الأنبياء» من نار النمرود، أو نبيه نوح من الطوفان، أو يوم رفع النبي عيسى للسماء، وباقي الأنبياء من المصائب الهالكة التي أصابت أقوامهم؟ لماذا خص النبي محمد النبي موسى فقط بهذه المناسبة وهو ليس أفضل من غيره من الأنبياء؟

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d2f4406b0-741b-401d-8c0e-49a4d41d43f1.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDYuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a6.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128القياس بهذه المناسبة:

وبما أن المذهب السني يعمل بالقياس عند بعض الفقهاء، فلماذا لا تقيس ما فعله الرسول من أنه صام عاشوراء كما فعلت اليهود «كما ذكرت في مقالك»، لماذا لا تقيس بذلك أن نبارك على الأقل لليهود بأعيادهم وللنصارى بمولد المسيح رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d1ec094bf-26b5-4d03-95e8-4fd17d0ab54c.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDQuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a4.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128؟ وهاتان مناسبتان سعيدتان، وأنت ممن يدعوا للفرح والشكر لا للبكاء والنياحة والعويل، فتعال أنا وأنت نفرح معهم ونشاركهم أعيادهم، ولا تقل لي أن الرسول نهى عن التشبه بالكفار حيث أنك قلت أنه صام عاشوراء كما تصومه اليهود، فهو لم يبارك لهم فقط، بل فعل كما فعلوا، ومعاذ الله أن يفعل ذلك وهو رسول الدين الكامل الذي لا ينقصه شيء ليكمله من ديانات أخرى ? ما فرطنا في الكتاب من شيء ?
[1] . ولا أظنك لا تعلم أن الرسول نهى عن صيام يوم السبت مفرداً لأن اليهود تصومه وتعظمه، فلماذا صام عاشوراء مفرداً وهو يوم تعظمه اليهود أيضاً؟

ثم ألا ترى أيها الشيخ الجليل أن اليهود في العالم اليوم لا يصومون يوم عاشوراء، بل إنهم لا يعرفون ما هو عاشوراء أصلاً لأنهم معنيون بالتقويم الغربي وليس الهجري، فهل ستستشهد بكتب اليهود بأنهم يصومون عاشوراء لتثبت صحة كلامك وتعتبر أن الاستشهاد بكتبهم جائز؟

ثالثاً: ذكرت أن البكاء على الشهيد الحسين رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d1ec094bf-26b5-4d03-95e8-4fd17d0ab54c.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDQuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a4.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128منهي عنه في الشريعة الإسلامية وأن عمل ذلك يعتبر من البدع والخرافات. لن أطيل في هذه النقطة، إلا إنني أريد أن أذكر لك بعض الأحاديث الواردة في البكاء على الحسين قبل ويوم وبعد استشهاده:

• عن عبد الله بن نُجَي عن أبيه أنه سار مع عليٍّ وكان صاحب مِطْهَرَتِهِ، فلمَّا حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، فنادى عليٌّ: اِصْبِر أبا عبد الله، اِصْبِر أبا عبد الله بشط الفرات. قالتُ: وما ذاك؟ قال: دخلتُ على النبي رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3dbbb05d7a-3eab-4590-9f80-217a33a902c1.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDEuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a5.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128ذات يوم وعيناه تفيضان، قلت: يا نبي الله ! أغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: "بل قام من عندي جبريل قبل، فحدَّثني أن الحسين يُقتل بشطِّ الفرات. قال: فقال: هل لك إلى أن أُشمَّك من تربته؟ قال: قلت: نعم، فمدَّ يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عَيْنَيَّ أن فاضتا.
[2]

• أمطرت السماء يوم شهادة الحسين دما، فأصبح الناس وكل شيء لهم مليء دماً، وبقي أثره في الثياب مدة حتى تقطعت، وأن هذه الحمرة التي تُرى في السماء ظهرت يوم قتله ولم تُر قبله.
[3]

• لم تبكِ السماء إلا على اثنين: يحيى ابن زكريا، والحسين، وبكاء السماء: أن تحمر وتصير وردة كالدهان
[4]

• حدثنا أحمد بن اسرائيل قال رأيت في كتاب أحمد بن محمد بن حنبل رحمه الله بخط يده أن أسود بن عامر بن عبد الرحمن بن منذر عن أبيه قال: كان حسين بن علي يقول ةمن دمعتا عيناه فينا دمعة أو قطرت عيناه فينا قطرة أثواه الله عز وجل الجنة.
[5]

والأحاديث الواردة في هذا الشأن كثيرة لا يتسع المجال لذكرها، فلماذا لا تفعل كما فعل الرسول وتبكي الحسين بدمع تفيض منه عيناك، لقد أمطرت السماء دماً على الحسين، وتأبى عينك أن تذرف دمعة على الحسين الشهيد.

لقد قلت أنت في الحسين في قصيدتك «أنا سني حسيني»:

بكى البيت والركن الحطيم وزمزم ودمع الليالي في محاجرها دمُ

ولكنك قلت فيها ايضاً:

ولكنني وافقتُ جـدك في العزا فأخفي جـراحي يا حسـين وأكـتمُ

وكأنك لم تعلم أو تقرأ يا شيخ عائض أن الرسول لم يخفي ولم يكتم جرحه وحزنه على ريحانته الحسين رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d1ec094bf-26b5-4d03-95e8-4fd17d0ab54c.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDQuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253a4.2581894917%2540web32807.mail.mud.yahoo.com%26msgHash%3dffffffffffffffff&oneredir=1&ip=10.13.128، وهو الذي قال فيه:

«حسين مني وأنا من حسين»

هداك الله وإيانا إلى طريق الحسين، ونهج الحسين، وإباء الحسين وحرصه على دين جده، وحشرنا الله وإياك مع الحسين وجده وأبيه وأمه وأخيه والسر المستودع فيه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوك في الله: عاطف آل غانم

[1] الأنعام - 38

[2] من كتاب "الأنوار الباهرة" لأحد علماء أهل السنة، وهو أبو الفتوح التليدي، ص105، وقال أبو الفتوح مُعلِّقاً: رواه أحمد 1: 85 بسند صحيح. وأورده الهيثمي 9: 187 برواية أحمد والبزار والطبراني وقال: رجاله ثقات. انتهى. ومعنى "المطهرة": الإناء الذي يُتطَهَّرُ منه. ومعنى "وعيناه تفيضان": تدمعان. وفي رواية أخرى في كتاب "مجمع الزوائد" للحافظ الهيثمي «9/188» أنَّ بكاء النبي صلى الله عليه وآله كان بدرجة من الشدة، بحيث سمعت أمُّ سلمة صوت تردُّد البكاء في صدره الشريف من خارج الحجرة. ونصُّ موضع الشاهد من الرواية: "فدخل الحسين فسمعتُ نشيجَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي..." إلخ الرواية.

[3] ذخائر العقبى 144-145-150، تاريخ دمشق 4/339، الصواعق المحرقة 116 و192، الخصائص الكبرى 126، ينابيع المودة للحمويني 320 و356، تذكرة الخواص 284

[4] تاريخ دمشق 4/339، كفاية الطالب 289، سير أعلام النبلاء 3/210، تذكرة الخواص: 283، الصواعق المحرقة192، ينابيع المودة 322، تفسير القرآن لابن كثير 9/162، إحقاق الحق

11/476-478

[5] فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل


رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء 600x600
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورقة بيضاء
مشرف
مشرف
ورقة بيضاء


ذكر
المشاركات : 622
العمر : 47
الدولة : شآم
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء   رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 3:30 pm

شكرا جزيلا اخي البدري على نقل هذا الموضوع الرائع ويعطي الدكتور الف عافيه على الرد الموضوعي
ونتمنى ان يقرأ الناس هذا الرد لينتبهوا هو الصيام مو حرام بس لازم يعرف الواحد ليش يصوم ولا ينعق مع كل ناعق بلا معرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ـالربـــآبـ
بدري فعال
بدري فعال



انثى
المشاركات : 184
الدولة : ..
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء   رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 11:32 pm

لله درك عاطف آل غــــانم
والله رد مفحـــــم ومـــؤدب منــه . . مـاشاءلله عليه
عســـى ذيك العصــابة تقرأ وتتأكد قبل مـاتاخذ دينها من اليهوود
. .

البدري أحســـنت
أستمتعت بقرآءة المقـــآل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايلول
مشرف
مشرف
ايلول


انثى
المشاركات : 870
العمر : 95
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء   رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 12:07 pm

احسنت النقل اخي البدري .....
الرد جميل وقوي وفي برهان وحجة ,,,,,, له الاجر والثواب
ام الشيخ عائض فلاجديد فكل حياتهم تناقض وازدواجية ..............
شكرا للنقل واتفق مع الاخت الرباب بأننا استمتعنا بقراءة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة_الم
مشرف
مشرف
دمعة_الم


ذكر
المشاركات : 331
العمر : 42
الدولة : بلاد الغربه
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء   رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 10:06 pm

احسنت حبيبي البدري على نقل الموضوع الجميل الممتع
رد جميل ولا اعتقد عايض سوف يرد على هذا الكلام لين كلام بدلائل واحاديث برك الله في
واحسنت البدري على النقل
وفقكم الله

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Tophdh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdoor12.ahlamontada.net
فـــ خ ـــر
بدري نشيط
فـــ خ ـــر


انثى
المشاركات : 97
الدولة : .
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء   رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2010 9:14 am

أحســـنت أخي على هذا الطرح ...

و ليـــت هالـغمامه اللي على أعينهم تتـــنحى ليـــروا النـــور الصحـــيح ...

مــآ شآء الله عليهـ آل غانم و الله يكثر من أمثالهـ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed
جحله بدري



ذكر
المشاركات : 9
الدولة : Bahrain
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء   رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 6:24 pm

يخطأ البعض حين يقول أن اليهود الذين كانوا يعيشون في الجزيرة العربية في زمان الرسول كانوا لا يتكلمون اللغة العربية وبالتالي كانوا يستخدمون أسماء الأشهر العبرية لا العربية
ولتصحيح هذا الخطأ ل آل غانم أورد المقطع التالي عسى أن تكون منه الفائدة:

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية (غير مراجعة)

اذهب إلى: تصفح, البحث

السموأل بن غريض بن عادياء الأزدي شاعر جاهلي يهودي حكيم واسمه معرب من الاسم العبري (عن العبرية شْمُوئِيل (שְׁמוּאֵל)، من شِيم: اسم، إِيلْ: الله، أي سمّاه الله).
عاش في النصف الأول من القرن السادس الميلادي. من سكان خيبر، كان يتنقل بينها وبين حصن له سماه الأبلق وكان الأبلق قد بني من قبل جده عادياء. أشهر شعره لاميته التي مطلعها:

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضهفكـل رداء يرتـديه جـمــيل
البعض ينسب القصيدة لغيره. له ديوان صغير. وهو الذي تنسب اٍليه قصة الوفاء مع امرئ القيس. حيث قدم اليه كبير شعراء الجاهلية (امرئ القيس بن حجر الكندي) وكان قد عجز عن الاخذ بثأر أبيه وكان قد عزم الذهاب إلى قيصر الروم ليستنجد به لعل قيصر الروم يخرج معه جيشا يساعده على ذلك ,فذهب اولا إلى السمؤال وأمنه أدراعا ثمينة لا مثيل لها كما ترك عنده أهله وسار بعد ذلك امرئ القيس إلى قيصر الروم، وبعد حين طوق حصن السمؤال أحد الملوك ممن له ثأر على امرئ القيس، فسأله السمؤال عن سبب تطويقه لحصنه ؟ فقال الملك : سأغادر الحصن بمجرد تسليمي أدراع امرئ القيس وأهله، فرفض السمؤال ذلك رفضا قاطعا، وقال : لا أخفر ذمتي وأخون أمانتي، فظل الملك محاصرا الحصن حتى مل، وفي أثناء ذلك جاء أحد أبناء السمؤال من رحلة صيد وفي طريقه إلى الحصن قبض عليه الملك ونادى السمؤال : هذا ابنك معي فاما أن تسلمني مالديك واما أقتله ! ومع ذلك رفض السمؤال تسليم الأمانة فذبح ابنه أمام الحصن وعاد بجيشه من حيث أتي من غير أن يحصل على بغيته فقال السمؤال :
وفيت بأدرع الكندي اني اذا ما خان أقـوام وفيـت
[عدل] نسب السموأل


ذكر السموأل في قصيدته الشهيرة، أنه من بني الديان، وذكر القلقشندي ما يلي عن نسب بني الديان:
بنو الديان - بفتح الدال المهملة وتشديد الياء المثناة تحت ونون في الآخرة بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو الديان واسمه يزيد بن قطن بن زيادة الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث قد تقدم نسبه في الألف واللام مع الحاء‏.‏
قال في العبر‏:‏ وكان لهم الرئاسة بنجران من اليمن والملك على العرب بها وكان الملك منهم في عبد المدان بن الديان وانتهى قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان ووفد أخوه على النبي صلى الله عليه وأسلم على يد خالد بن الوليد‏.‏
قال ابن سعيد‏:‏ ولم يزل الملك بنجران في بني عبد المدان ثم في بني أبي الجود منهم ثم انتقل إلى الاعاجم الآن‏.‏
قال أبو عبيدة‏:‏ ومن بني عبد المدان هؤلاء الربيع بن زياد أمير خراسان في زمن معاوية وشداد بن الحارث الذي يقول فيه الشاعر‏:‏ يا ليتنا عند شدادٍ فينجزنا ويذهب الفقر عنا سيبة الغدق. إنتهى ما ذكر القلقشندي.
وذكر ابن قتيبة أن بني الحارث بن كعب، الذين تفرع عنهم بني الديان، كانوا يدينون باليهودية قبل الإسلام.
من هذا النسب رأى البعض بأن السموأل عربي قح، من بني الديان من بني الحارث بن كعب من مذحج من قحطانيون. بل وذهبوا لأبعد من ذلك أن اتخذوا ذلِك دليلاً على أن يهود الجزيرة العربية كُلُّهُم عرباً.
[عدل] أشعاره


أشهر أشعاره عندما أجار الأميرة ابنة الملك المنذر عندما فرت من بطش "كسرى فارس"، يقول فيها:

تعيرنا بأنا قليل عديدنافقلت لها إن الكرام قليل

وما ضرنا أنا قليل وجارناعزيز وجار الأكثرين ذليل

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضهفكـل رداء يرتديه جميل

وإن لم يحمل على النفس ضيمهافليس له إلى حسن الثناء سبيل
قال هذه الأبيات بعدما استقلت أميرة المناذرة عددهم في مجابهة الفرس، وقد قتل ابنه أمام عينيه ولم ينثني عن إجارتها حتى أفنى نفسه وقبيلته عن آخرها بعد أن ألتحقت الأميرة بأحد قبائل العرب، وبعدها التم شمل العرب وصار شعر السموأل عار على جميع قبائل العرب فاتحدت العرب لأول مرة بتاريخها وهزمت جيوش الفُرس، في يوم كان يصادف يوم ولادة الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد عاطف آل غانم على عائض القرني‏ عن عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة امي للشاعر غانم الفياض
» عاشوراء لكل العصور
» من دروس عاشوراء
» لماذا اقامة عاشوراء
» الحبيب علي الجفري(عاشوراء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البدور :: الاقسـام العامة :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: