منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا

منتدى البدور


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وكالة الصحافة المستقلة
الجمعة أكتوبر 31, 2014 12:46 pm من طرف وكالة

» بث مباشر كورة اون لاين
الخميس مايو 01, 2014 8:25 am من طرف وكالة

» وكالة كنوز ميديا
الخميس مايو 01, 2014 8:23 am من طرف وكالة

» اليعقوبي ابن الماسونية يحرم الشعائر الحسينية
الخميس ديسمبر 20, 2012 6:16 am من طرف مهران الحيدري

» أقوال رائعه بالانجليزى
السبت نوفمبر 17, 2012 8:48 am من طرف albadry

» مقالة في صحيفه سعوديه عن مخالفات عمر بن الخطاب للرسول ص
السبت نوفمبر 17, 2012 8:45 am من طرف albadry

» افتتاح قناة البدور
الجمعة نوفمبر 16, 2012 8:45 pm من طرف albadry

»  العراق يؤكد عدم نيته العفو عن أي مدان بـالإرهاب أو محكوم بـالإعدام ولو كان"سعـودياً"
السبت أكتوبر 13, 2012 3:50 pm من طرف الناصري

» مقتل طارق ابن رجاء الناصر سكرتير هيئة التنسيق السوريه المعارضه
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 11:55 am من طرف الناصري

» غالاوي : تهديد ال سعود بسحب ايداعاتهم من الغرب كاف لتحرير فلسطين
الإثنين سبتمبر 17, 2012 4:32 pm من طرف الناصري


شاطر | 
 

 غسل اليدين يزيل الشك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشايب
بدري مميز
بدري مميز
avatar

ذكر
المشاركات : 289
العمر : 86
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: غسل اليدين يزيل الشك   الخميس مايو 06, 2010 10:52 pm

غسل اليدين يزيل.. الشكّ!

إذا اتخذت قرارا ما وتشعر بأنك مشوش حول صوابيته من عدمها فما عليك إلا أن تغسل يديك لتزيل الشكوك من رأسك؟
هذا ما أظهرته دراسة أميركية جديدة نشرت أمس في مجلة ساينس، حيث يؤكد الباحثون أن غسل اليدين يمكن أن يزيل الشك في القرارات التي اتخذها الإنسان، ويزيل الرغبة الملحة لدى المرء في تبرير اختياره أمام نفسه.
وحاول الباحث الأميركي سبايك ليه وزميله نوربرت شفارتس، من جامعة ميتشغان، معرفة ما إذا كان غسل اليدين «يغسل» معه الرغبة الملحة في تبرير القرار المتخذ. ومن المعروف إمكانية التخلص من الشعور بالذنب عقب الوقوع في ذنب أخلاقي من خلال الغسل الديني.
وطلب الباحثون من طلبة اختيار عشر اسطوانات مدمجة يودون امتلاكها من بين ثلاثين،
على أن تكون هذه الاسطوانات العشر هي التي يحبون امتلاكها وأن يرتبوا هذه الاسطوانات العشر وفق درجة تفضيل كل منها. ثم عرض الباحثون على الطلبة الحصول على الاسطوانة التي وضعوها في المركز الخامس والأسطوانة التي اختاروا لها المركز السادس ضمن قائمة العشر المفضلة هدية على تعاونهم في الاستطلاع.
ثم كان على بعض هؤلاء تقييم عبوة صابون، في حين قام البعض الآخر بغسل أيديهم بالصابون. ثم طلب اليهم جميعا إعادة تقييم الاسطوانات، فتبين أن الذين اقتصروا في التقييم على رؤية عبوة الصابون غيروا من تصنيفهم للاسطوانات، في حين استقر رأي الذين غسلوا أيديهم بالصابون على اختيارهم الأول ولم يعدلوه.
علق الباحثون على النتائج بالقول: إن غسل اليدين يزيل آثار «الذنوب الأخلاقية».

ولذلك يقول المثل الشعبي اغسل ايديك بماي* وصابون يعني ايًس
ماي: بالبدري يعني مي او ماء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غسل اليدين يزيل الشك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البدور :: الاقسـام العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: