الشايب بدري مميز
المشاركات : 289 العمر : 93 الدولة : العراق تاريخ التسجيل : 06/02/2009
| موضوع: مجزرة الوهابية باهالي كربلاء ونهب ثروات الحرم الحسيني وهدم القبة الشريفة السبت أبريل 24, 2010 7:13 am | |
| ان الوهابية شنوا حملة على مدينة كربلاء عام 1902 م واقاموا هناك مجزرة رهيبة بحق الشيعة الابرياء ، وهدموا قبة الامام الحسين (ع) ، ومن ثم نهبوا ثروات الحرم الحسيني ، وفعلوا مافعلوا من الجرائم البشعة بحق الانسانية
وهذه الحادثة ينقلها لنا المؤرخ الوهابي ( عثمان بن عبد الله بن بشر ) ويوثقها في كتابه : ( عنوان المجد في تاريخ نجد )فقد وثق هذا المؤرخ جرائم الوهابية بحق المسلمين ، ومنها جريمة كربلاءوكتابه هذا يعتبر أهم مصدر على الاطلاق في تدوين تاريخ المملكة وقد ذكر في هذه الجريمة عدة مفردات بشعة من اعمالهم التي قاموا بها . 1- هدم قبة الامام الحسين (ع) .2- سرقة ذهب القبة .3- سرقة المجوهرات الموضوعة على القبة والتي كانت مرصوفة بالزمرد والياقوت والجواهر4- سرقة املاك اهالي كربلاء من الاموال والذهب والفضة والسلاح واللباس والفرش والمصاحف الثمينة .5- سرقة امور يعجر عنها الحصر !!!! 6- قتل ألفين رجل !!!7- قتل غالبية أهالي كربلاء في الأسواق والبيوت . وهذه الروابط لمن لم تظهر له الصور : 1- http://www6.0zz0.com/2010/04/01/09/400532655.gif2- http://www6.0zz0.com/2010/04/01/09/719681655.gif3- http://www6.0zz0.com/2010/04/01/09/827302056.gifمكانة كتاب ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) عند الوهابية ، وباقلام وهابية ؟1- حيث تذكر دارة الملك عبد العزيز قائلة في مقدمة الكتاب : (( مما لاريب فيه ان كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد للشيخ عثمان بن بشر من اهم كتب التاريخ التي دونت لتاريخ قيام الدولة السعودية ونموها واتساع مداها ، وبزوغ فجر الدعوة السلفية وانتشار شمسها وضحاها ..وتاتي اهمية هذا الكتاب من عدة اعتبارات لعل في مقدمتها :- ان الشيخ عثمان بن عبد الله بن بشر عالم فاضل يتحرى الصدق فيما ينقله من خبر او رواية غير متهم في دينه او خلقه ، فضلا عن كونه معاصرا لمعظم الحوادث .. وشاهد عيان لها ، والشاهد احرى بالدقة من السامع فيما ينقله او يرويه او يخبر به ..- ان الكتاب سجل دقيق للمواقع والحروب ، والحوادث والاخبار ، على طريقة الحوليات ، عاما بعام ، بدقة ملموسة ، مستطردا الى ذكر ما يجري من حوادث معاصرة في البلدان العربية والاسلامية المجاورة ، ومنعطفا احيانا كثيرة الى ايراد سوابق تاريخية سابقة لبداية سرده التاريخي ، مما دفع فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ محقق الكتاب ، الى جعل السوابق متتالية لزيادة الفائدة وسهولة تتبعها ..- ان الكتاب حافل باسماء القبائل والعشائر واسماء رؤسائها ومشاهيرها ومقاتليها ، كما انه زاخر باسماء العديد من البلدان والمواقع والاماكن .. فهو من تلك النواحي جميعها عظيم الفائدة ..- ان هذه النسخة التي نقدمها للقارئ الكريم هي ادق النسخ واوفاها ، حيث ذكر ابن بشر نفسه في معرض سرده لحوادث سنة 1157 هـ مايفهم منه انه خط كتابه هذا مرتين وانه عند اعادة كتابته زاد في بعض الحوادث معلومات تأكد من صدقها ، وحذف البعض الاخر مما لم يتثبت من صدقها ... وقال في ص40 مانصه مما يؤكد ذلك " .. واعلم رحمك الله اني ذكرت في المبيضة الاولى اشياء نقلت لي عن عثمان بن معمر ..الخ ثم تحقق عندي انه ليس لها اصل بالكلية فطرحتها من هذه المبيضة ."لكل هذه الاعتبارات وغيرها كانت اهمية هذا الكتاب وكانت فائدته الجمة مجال اهتمام معالي الشيخ حسن بن عبد الله ال الشيخ وزير التعليم العالي ورئيس مجلس ادارة دارة الملك عبد العزيز ، وذلك منذ زمن بعيد ، ولم يفتر ذلك الاهتمام بالكتاب في وقت من الاوقات ......)) الى اخر كلامه الدارة .2- ويقول الشيخ حسن بن عبد الله ال الشيخ وزير التعليم العالي في تقديمه للكتاب :(( ... وفي احساس صادق باهمية التاريخ والمؤرخين ، تضع المملكة العربية السعودية نفسها في خدمة العلم ..وعلى مستوى اجهزة التعليم المختلفة من مدارس ومعاهد وجامعات ومراكز بحث لعديد من التخصصات ..والتي من بينها دارة الملك عبد العزيز التي أنشئت بغرض خدمة تاريخ المملكة ، حيث اضطلعت الدارة بمهمة اعادة طباعة احد مصادرنا التاريخية الهامة وهو كتاب " عنوان المجد في تاريخ نجد " للمؤرخ الشيخ عثمان بن بشر ، بتحقيق العالم الفاضل الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ ، حيث عمد الى تحقيقه واضافة بعض التعليقات و....))3- ويقول محقق الكتاب الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ : (( مقدمة التحقيق : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :غير خاف ان كتاب " عنوان المجد في تاريخ نجد " الذي الفه الاديب الكبير الشهير الشيخ عثمان بن عبد الله بن بشر النجدي هو المصدر الوحيد لما وقع في نجد من الحوادث التاريخية منذ فجر النهضة الاصلاحية ،وظهور الدعوة السلفية ....وحيث ان مؤلف هذا التاريخ الشيخ عثمان بن عبد الله بن بشر معاصر لاكثر مايذكره في هذا الكتاب من الحوادث والوقائع التاريخية ، وهو مع ذلك عدل ثقة ، صادق الرواية ، واسع الاطلاع ، ولا ادل على صدق روايته رحمه الله من اتفاقه مع ثقات مؤرخي زمنه في جل ما يرويه | |
|