منتدى البدور
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
نرحب بتسجيلك معنا

منتدى البدور


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وكالة الصحافة المستقلة
الجمعة أكتوبر 31, 2014 12:46 pm من طرف وكالة

» بث مباشر كورة اون لاين
الخميس مايو 01, 2014 8:25 am من طرف وكالة

» وكالة كنوز ميديا
الخميس مايو 01, 2014 8:23 am من طرف وكالة

» اليعقوبي ابن الماسونية يحرم الشعائر الحسينية
الخميس ديسمبر 20, 2012 6:16 am من طرف مهران الحيدري

» أقوال رائعه بالانجليزى
السبت نوفمبر 17, 2012 8:48 am من طرف albadry

» مقالة في صحيفه سعوديه عن مخالفات عمر بن الخطاب للرسول ص
السبت نوفمبر 17, 2012 8:45 am من طرف albadry

» افتتاح قناة البدور
الجمعة نوفمبر 16, 2012 8:45 pm من طرف albadry

»  العراق يؤكد عدم نيته العفو عن أي مدان بـالإرهاب أو محكوم بـالإعدام ولو كان"سعـودياً"
السبت أكتوبر 13, 2012 3:50 pm من طرف الناصري

» مقتل طارق ابن رجاء الناصر سكرتير هيئة التنسيق السوريه المعارضه
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 11:55 am من طرف الناصري

» غالاوي : تهديد ال سعود بسحب ايداعاتهم من الغرب كاف لتحرير فلسطين
الإثنين سبتمبر 17, 2012 4:32 pm من طرف الناصري


شاطر | 
 

 أشهر تسجيلات الصندوق الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسـ حيدر ــد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر
المشاركات : 382
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: أشهر تسجيلات الصندوق الأسود   الجمعة نوفمبر 13, 2009 8:46 pm

بعد أن استقرت الطائرة المصرية في رحلتها رقم 990 بتاريخ 31/10/1999 في الجو منطلقة من نيويورك بأمريكا نحو القاهرة وفي أثناء دخولها إلى أجواء المحيط الأطلنطي وعلى متنها 217 راكبا منهم ستون عسكريا مصريا تلقوا أحدث وأعلى التدريبات العسكرية، بدأت الطائرة في التخبط بين ارتفاع وهبوط حادين وكأن هنالك خللاً كبيراً ثم ما لبثت أن اختفت عن أجهزة الرادار حيث تبين بعد ذلك أنها سقطت وقتل جميع ركابها، وكانت آخر الكلمات المسجلة على الصندوق الأسود لكابتن الطائرة الكابتن بطوطي الذي يظهر من التسجيلات أنه كان هنالك ما يمنعه من العودة السريعة إلى مقود الطائرة ولكنه عاد لتكون آخر العبارات المسجلة " توكلت على الله، توكلت على الله".
وللأسف كانت هذه العبارات كفيلة لأن تثبت في حقه تهمة الإسقاط المتعمد للطائرة بنية الانتحار... وهذا يدل على مستوى تفهم الآخر للخطاب الإسلامي.



3) في أيام الحرب الباردة، انطلقت الطائرة الكورية في الرحلة 007 يوم 1 سبتمبر 1983من ألاسكا متجهة إلى سيئول بكوريا الجنوبية، وبسبب خطأ ملاحي في حساب الإحداثيات دخلت الطائرة الكورية الأجواء السوفيتية (عام 1984) وحيث إن اللغتين متباينتان وذبذبات أجهزة الاتصال متباينة لم يستقبل قائد الطائرة ومساعده استفسارات المراقبة الجوية السوفيتية فتم إطلاق صاروخ أرض جو نحو الطائرة وزعها وركابها إلى أشلاء، وكان آخر حديث بين الكابتن ومساعده قبل ارتطام الصاروخ بها عن سعر صرف الدولار والبورصة. أما آخر عبارة مسجلة على الصندوق الأسود فهي موجهة للمدخنين فقط، إذ كانت عبارة عن إنذار آلي عام في الطائرة "أطفئ سيجارتك هذا هبوط اضطراري، أطفئ سيجارتك هذا هبوط اضطراري، أطفئ سيجارتك..."، هذه الحادثة عدلت بسببها المادة 3 من معاهدة شيكاغو (تكلمت عنها في مقالي السابق) حيث أصبحت أكثر صرامة وصراحة في عدم استخدام الصواريخ والأسلحة ضد الطائرات المدنية، وعند الاشتباه فإن أقصى ما يمكن عمله هو إرسال طائرات عسكرية للتواصل المباشر مع الطائرة وإخراجها خارج الحدود أو مرافقتها حتى تهبط في أقرب مطار.




4) أسوأ كارثة جوية في التاريخ وقعت على الأرض وقبل أن تقلع الطائرتان التي وقع لهما الحادث والخطأ كان خطأ برج المراقبة الجوية وقائد الطائرة التابعة للخطوط الملكية الهولندية KLM، حيث كانت الطائرة تستعد للإقلاع بينما كانت طائرة أخرى لبان أميركا تستعد أيضا للإقلاع من مدرج آخر في وقت متزامن، وكان الجو شديد الضبابية ومستوى الرؤية منخفض جدا، وبناء على توجيهات برج المراقبة توقفت الطائرة الأمريكية في انتظار إقلاع الطائرة الأخرى لكن أحدا لم يتنبه أن الطائرة كانت قد توقفت في منتصف المدرج بشكل متقاطع مع خط إقلاع الطائرة الأخرى التي ارتطمت بها بأقصى سرعة ليقضى على ركاب الطائرتين في أرض المطار، وكانت آخر عبارات قائد الطائرة الأمريكية وهو يصرخ بصوت عال وفي حالة هلع "انظر إليهم، ذلك... ابن الـ,, إنه يتوجه نحونا ... ابتعد ... ابتعد"، هذه آخر كلمة



5) في 12/8/1985 الرحلة رقم 123 للخطوط اليابانية، بسبب خلل في الذيل الخلفي للطائرة ظلت الطائرة تحوم في الجو هائمة على وجهها دون أي قدرة على التحكم فيها، وبعد محاولات يائسة من قائد الطائرة ومساعده والمهندس الجوي استمرت ما يقارب نصف الساعة ارتطمت الطائرة بأحد الجبال ليقتل جميع الركاب ما عدا 4 أشخاص، ويعتبر هذا الحادث أسوأ حادث في تاريخ الطيران لطائرة واحدة، أما بالنسبة للتسجيل من خلال الصندوق الأسود فقد كان محتواه احترافيا ويشير إلى مستوى تنسيق عال بين فريق القيادة وكانت توجيهات الكابتن مرتبة أما مساعد الكابتن فمعظم إجاباته كانت عبارة عن كلمة Yes Sir حتى إن قائد الطائرة في أواخر الأمر وجهه بألا يقول هذه الكلمة وأن ينفذ مباشرة فأجابه مرة أخرى Yes Sir، وكان من أواخر العبارات لكابتن الطائرة تشبه عبارة زعيم الوفد سعد زغلول عند وفاته "مافيش فايدة".
كما أن الطيران المدني ذاته والتوسع فيه غير وجه البسيطة، وعلاقة الناس والدول بعضها ببعض بشكل لم يكن يمكن تخيله، فإن بعض حوادثه كانت أيضا سببا في نتائج غير متوقعة على المستويين الإنساني والسياسي.
فحادثة لوكربي كانت سببا في أن تتحول ليبيا إلى بلد محاصر بالكاد يجد أبناؤه ما يقيهم الفقر بعد أن كانوا يتطلعون لأن ينافسوا كدولة بترول على الثراء، وحادثة الطائرة الكونكورد في عام 2000 تسببت في إحالة هذه الطائرة على المعاش رغم أنها حتى في هذا الحادث كانت معايير السلامة فيها من أعلى وأرقى المعايير، أما الحادث الأبرز في هذا المجال فهو حادث الحادي عشر من سبتمبر ، فهذا الحادث هو الذي قلب المعايير وغير المفاهيم، وجعلنا في بؤرة الاتهام تماما مثل الكوبيين والفلسطينيين في أواخر السبعينيات الميلادية.
حدث الحادي عشر من سبتمبر هو الذي جعل أمريكا تسفر عن قرنيها لتنطح في العالم هنا وهناك حماية لأمنها الوطني وليت من قاموا به قدروا نتائجه قبل ذلك فتوقفوا وأراحوا واستراحوا.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذوالفقار
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
المشاركات : 999
العمر : 27
الدولة : سكاكة الجوف
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أشهر تسجيلات الصندوق الأسود   السبت نوفمبر 14, 2009 11:19 am

السلام عليكم
هذا الياباني مبين عليه حيييل غبي ماعنده غير كلمه Yes Sir،
بس الغريبه الطياره الكوريه والاتحاد السوفييتي بساع رموهم مايتفاهمون
شكرا اسد حيدر
789575

_________________


والخلود لرسالتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشهر تسجيلات الصندوق الأسود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البدور :: الاقسـام العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: