الزواج في العصر الجاهلي
زواج المهر أو زواج البعولة: وهو زواج الذي كان الرجل يتفق عليه مع أهل الفتاة على مهر معين و يأخذه ولي أمر الفتاة ولا تأخذه الفتاة منه شيئا وربما أكره أهل الفتاة على الزواج بمن تكره أذا هم ارادوه وربما عضلوها ((منعوها من الزواج))
زواج السبي: وهو حق المحاربين المنتصرين في نساء المحاربين المغلوبين ولا يشترط في هذا الزواج رضا الفتاة ولا رضا اهلها وليس فيه مهر.
زواج الاماء: وذالك عندما يشترب الرجا أمة فيكون لها اولاد ان شاء اعتقها واعتقهم وان شاء لم يفعل فتظل هي عنده ويظل اولادها عبيدا له واماء.
زواج المقت : ويسمى زواج الارث فكان الجاهليون يرثون زوجات ابائهم وزوجات غير ابائهم ممن يرثونهم كما يرثون اموالهم وانعامهم على الا يرث الأبن امه التي ولدته.
زواج الجمع بين الاختين: ولقد كان عند العرب في الجاهلية جواز الجمع بين الاختين إلا انه كان مستقبحا هو الاخر. والاسلام يحرم ذالك.
الا اذا طلقت الزوجه أو توفيت زيقول الله سبحانه وتعالى ( ولاتجمعوا بين الاختين الا ماقد سلف))
تعدد الأزواج: كان يباح في الجاهلية تعدد الازواج دون التقيد برابطة القرابة اي ان المراه في الجاهلية كان يجوز لها الزواج بعدد من الرجال لا يزيد عن تسعه ^_^ واذا زاد اعتبره بغية . فكان يحق للمرأه أن تختار من ينسب اليه ابنها.
زواج الاستبضاع: ان يكون للمرأه زوج واحد وكان يباح لغير زوجها ان يتصل بها لفترات محدده قبل زفافها او بعده في مدة معينه وبقيود خاصه دون ان يكون لهذا الرجل حق الزواج عليها لأجل أن ينجب له من يحمل صفات العظمه التي يرثها من ذالك العظيم وفي تلك الفتره لايمسها ززوجها حتى يتأكد من حملها ومن عاداتهم في الجاهلية عند بعض القبائل ان شيخ القبيله يقوم بالدخول على كل عروس قبل زفافها
(ياحظ رئيس القبيله ^_^)
زواج الشغار: العرب في الجاهلية يبيح الاختلاط بدون قيد بين الخطيبين قبل الزواج بنكاح الشغار فيحق للرجل مباضعة خطيبته فإذا قبل كل منهما الاخر تم العقد
نكاح السفاح بنكاح الشغار: إعطاء المهر في صورة تبادل زواجي فيتفق رجلا ان يزوج كلا منهما من هو ولي امرها على ان تكون كلا منهما بديلا للاخرى فلا يدفع مهرا لزوجته.